الأحد 24 نيسان 2016

الأحد 24 نيسان 2016

24 نيسان 2016
الأحد 24 نيسان 2016
العدد 17
 
أحد الشَّعَانِين
 
* 24: البارَّة اليصابات العجائبيّة، الشَّهيد سابا، * 25: الإثنين العظيم، الرَّسول مرقس الإنجيليّ، * 26: الثلاثاء العظيم، الشَّهيد فاسيلافس أسقف أماسية، * 27: الأربعاء العظيم، الشَّهيد في الكهنة سمعان نسيب الرَّبّ،
* 28: الخميس العظيم، التسعة المستشهَدون في كيزيكوس، * 29: الجمعة العظيم، الرَّسولان ياسنوس وسُوسِيباترس ورفقتهما، * 30: سبت النور، الرَّسول يعقوب أخو يوحنَّا الثاولوغوس.
 
الآلام والشعانين
معنى الكلمة أوجاع، وأيضًا معناها أهواء أو شهوات كما في الجملة المرتّلة:"منذ شبابي آلام كثيرة تحاربني."الكلمة في الأصل اليونانيّ pathy هي، في اللغة الإنكليزية،passions وتُفيد المعنيَين: أوجاع وشهوات.
 
نعم آلام المسيح هي أوجاعه ولكن، في الوقت نفسه، شهواته وهي غير شهواتنا.
شهوته هي أن يعمل إرادة أبيه وأن يحبّنا حتّى الموت. قالها يوحنّا الإنجيليّ قبل العشاء السرّيّ الأخير مع التلاميذ: "إذ كان قد أحبّ خاصّته الذين في العالم أحبّهم حتى النهاية" (يوحنا 13: 1).
 
أمّا شهواتنا نحن فهي عمل الخطيئة بداعي لذّة الجسد. لذلك ينتقي الرهبان هذا الشعار في حياتهم: "من مات قبل أن يموت لن يموت عندما يموت"؛ والموت هنا هو عن الشهوات الضارّة. كيف يكون ذلك؟ يعطي أحد الآباء الحلّ أو العلاج: "حبّ يسوع المسيح قد أخمد حبّ لذة الجسد"، هذا ما يقدّمه السلّميّ كدواء ضدّ الخطيئة، إذ يقترح علاج الخطيئة بعمل الفضيلة المعاكس.
 
* * *
ها أحد الشعانين قد أتى اليوم ومعه بَدءُ أسبوع الآلام. كلمة هوشعنا آراميّة وتعني يا ربّ خلّص، راجع (المزمور 117/118: 25) "آه يا ربّ خلّص آه يا ربّ أنقذ، مبارك الآتي باسم الربّ". في هذا اليوم نستقبل المسيح كملك "هوذا ملككِ يأتيك راكباً على جحش" (زكريّا9: 9). هنا، إذاً، استحضار سابق لقيامة الربّ يسوع، وذلك
 بذكر قيامة لعازر إذ نرتّل في الزيّاح "أيّها المسيح الإله لمّا أقمت لعازر من بين الأموات قبل آلامك حقّقت القيامة العامّة...". غدًا نبدأ نرتّل "ها هوذا الختن يأتي في نصف الليل..." ومعناه ها العريس يأتي. هذا العرس السرّيّ يتمّ بموت الربّ وقيامته، لأنّ موت المخلّص هو اتّحاده بالكنيسة العروس. لذا، تلاحظون مثلاً أنّه، إذا كان الميت المؤمن شابًّا فالشعب يشيّعه في تابوت أبيض اللون محاطٍ بالورود، وكأنّه ذاهب إلى عرس المسيح.
 
إنّ دخول يسوع إلى أورشليم اليوم راكباً على جحش هو دخوله إلى الآلام وإلى ملكوته. يدخل إلى قلوب محبّيه بتواضع الموت ولكن، في الوقت نفسه، بفرح عظيم. نرتّل في صلاة المساء "اليوم نعمة الروح القدس جمعتنا وكلُّنا نرفع صليبك ونقول: مبارك الآتي باسم الربِّ أوصنّا في الأعالي".
 
وفي صلاة السحر، الأودية التاسعة، نرتّل "الله الربّ ظهر لنا فأقيموا العيد وابتهجوا وهلمّوا بنا نعظّم المسيح، وبسعف وأغصان نهتف نحوه بالتسابيح قائلين: مبارك الآتي باسم الرب مخلّصنا".
 
نشيد النصر هو ذاته نشيد الآلام التي بها يدخل يسوع إلى أورشليم السماوية ويُدخلنا معه. أتى ليُصلب ويموت ويقوم في اليوم الثالث.
 
"دُفنّا معه بالمعموديّة للموت حتّى، كما أقيم المسيح من الأموات بمجد الآب، هكذا نسلك نحن أيضًا في جدّة الحياة" (رومية 6: 4).
 
+ أفرام
مطران طرابلس والكورة وتوابعهما
 
* * *
 
طروباريَّة الشَّعَانين باللَّحن الأوَّل
أيُّها المسيحُ الإله، لـمَّا أقَمتَ لعازَرَ مِنْ بينِ الأمواتِ قَبْلَ آلامِكَ، حَقَّقْتَ القِيامَةَ العامَّة. لذلِكَ، وَنَحْنُ كالأطفالِ، نَحْمِلُ علاماتِ الغَلَبَةِ والظَّفَرِ صارِخِينَ نحوكَ يا غالِبَ الموت: أوصَنَّا في الأعالي، مُبارَكٌ الآتي باسمِ الرَّبّ.
 
قنداق أحد الشَّعَانِين باللَّحن السَّادِس
يَا مَنْ هُوَ جَالِسٌ على العَرْشِ في السَّماء، وراكِبٌ جَحْشًا على الأرض، تَقَبَّلْ تَسابيحَ الملائِكَةِ وتماجِيدَ الأطفال، هاتِفينَ إليكَ: أَيُّها المسيحُ الإله، مبارَكٌ أنتَ الآتي، لِتُعِيدَ آدَمَ ثانِيَةً.
 
 
الرِّسَالَة
فيليبِّي 4: 4-9
 
مُبَارَكٌ الآتِي باسْمِ الرَّبّ
إِعْتَرِفُوا للرَّبِّ فإنَّهُ صالِحٌ وإنَّ إِلى الأبَدِ رَحْمَتَهُ
 
يا إخوةُ، افرَحُوا في الرَّبِّ كلَّ حينٍ وأَقولُ أيضًا اِفرَحُوا، وليَظْهَرْ حِلْمُكُم لجميعِ النَّاسِ فإنَّ الرَّبَّ قَرِيبٌ. لا تَهْتَمُّوا البَتَّةَ بَلْ في كلِّ شيءٍ فلتَكُنْ طَلِبَاتُكُم مَعْلُومَةً لدى اللهِ بالصَّلاةِ والتَّضَرُّعِ مع الشُّكْرِ. وليَحْفَظْ سلامُ اللهِ الَّذي يَفُوقُ كُلَّ عقلٍ قلوبَكُم وبصائِـرَكُم في يسوعَ المسيح. وبَعْدُ، أَيُّها الإخوةُ، مهما يَكُنْ مِنْ حَقٍّ ومهما يَكُنْ من عَفَافٍ، ومهما يَكُنْ من عَدْلٍ، ومهما يَكُنْ من طَهَارَةٍ، ومهما يَكُنْ من صِفَةٍ مُحَبَّبَةٍ، ومهما يَكُنْ من حُسْنِ صيتٍ، إِنْ تَكُنْ فَضِيلَةٌ، وإِنْ يَكُنْ مَدْحٌ، ففي هذه افتَكِرُوا. وما تَعَلَّمْتُمُوهُ وتَسَلَّمْتُمُوهُ وسَمِعْتُمُوهُ ورَأَيْتُمُوهُ فِيَّ فَبِهَذا اعْمَلُوا. وإِلَهُ السَّلامِ يكونُ معكُم.
 
 
الإنجيل
يو 12: 1-18
قبلَ الفصحِ بستَّةِ أيَّامٍ، أَتَى يسوعُ إلى بيتَ عَنْيَا حيثُ كانَ لَعَازَرُ الَّذي ماتَ فأَقَامَهُ يسوعُ من بينِ الأموات. فصَنَعُوا لهُ هناكَ عشاءً، وكانت مرتا تخدِمُ وكان لَعَازَرُ أَحَدَ الـمُتَّكِئِينَ معه. أَمَّا مريمُ فَأَخَذَتْ رَطْلَ طيبٍ من نارَدِينٍ خالِصٍ كثيرِ الثَّمَنِ ودَهنَتْ قَدَمَيْ يسوعَ ومَسَحَتْ قدمَيْهِ بشعرِها، فامْتَلأَ البيتُ من رائِحَةِ الطِّيب. فقالَ أَحَدُ تلاميذِه، وهو يهوذا بنُ سمعانَ الإسخريوطيُّ، الَّذي كانَ مُزْمِعًا أَنْ يُسْلِمَهُ: لِمَ لَمْ يُبَعْ هذا الطِّيبُ بثلاثِمئةِ دينارٍ ويُعْطَ للمَساكين؟ وإنَّما قالَ هذا لا اهتمامًا منهُ بالمساكينِ بل لأنَّهُ كانَ سارِقًا، وكانَ الصُّنْدُوقُ عِندَهُ، وكانَ يحمِلُ ما يُلْقَى فيه. فقالَ يسوعُ: دَعْهَا، إنَّما حَفِظَتْهُ ليومِ دَفْنِي. فإنَّ المساكينَ هم عندَكُمْ في كلِّ حينٍ وأمَّا أنا فلستُ عندَكُمْ في كلِّ حين. وعَلِمَ جمعٌ كثيرٌ من اليَهُودِ أنَّ يسوعَ هناكَ فجاؤوا، لا مِنْ أَجْلِ يسوعَ فقط، بل لِيَنْظُرُوا، أيضًا، لَعَازَرَ الَّذي أقامَهُ من بينِ الأموات. فَتَآمَرَ رُؤَسَاءُ الكَهَنَةِ أنْ يَقْتُلُوا لَعَازَرَ أيضًا، لأنَّ كثيرين من اليهودِ كانوا بسبَبِهِ يذهبونَ فيؤمِنُونَ بيسوع. وفي الغَدِ، لـمَّا سَمِعَ الجَمْعُ الكثيرُ، الَّذينَ جاؤُوا إلى العيدِ، أنَّ يسوعَ آتٍ إلى أورشليمَ، أَخَذُوا سَعَفَ النَّخْلِ وخرَجُوا للقائِهِ وهم يصرُخُونَ قائِلِينَ: هُوشَعْنَا، مُبَارَكٌ الآتي باسمِ الرِّبِّ ملكُ إسرائيل. وإِنَّ يسوعَ وَجَدَ جَحْشًا فَرَكِبَهُ كما هوَ مَكتوبٌ: لا تخافي يا ابنةَ صِهْيَوْن، ها إِنَّ مَلِكَكِ يأتيكِ راكِبًا على جحشٍ ابنِ أَتان. وهذه الأشياءُ لم يَفْهَمْهَا تلامِيذُهُ أوَّلًا، ولكن، لـمَّا مُجِّدَ يسوعُ، حينَئِذٍ تَذَكَّرُوا أنَّ هذهِ إنَّما كُتِبَتْ عنهُ، وأنَّهُمْ عَمِلُوها لهُ. وكانَ الجمعُ، الَّذينَ كانوا معهُ حين نادَى لَعَازَرَ من القبرِ وأقامَهُ من بين الأمواتِ، يَشْهَدُونَ لهُ. ومن أجلِ هذا استقبَلَهُ الجَمْعُ لأنَّهُم سَمِعُوا بأنَّهُ قد صَنَعَ هذهِ الآيَة.
 
 
في الإنجيل
 
في قصّة داود الملك، نجد أنّ الرّبّ، الذي "ندم أنّه ملّك شاول على إسرائيل"، قد طلب من النّبيّ صموئيل أن يمسح داود ملكًا (الإصحاح 16). فمسح بنو يهوذا داود ملكًا عليهم في حبرون (صموئيل الثّاني 2). واندلعت الحرب بين داود وبيت شاول. وبعد مقتل أبنير قائد جيش شاول وإشبعل ابن شاول الأخير، رضي جميع أسباط إسرائيل بتملّك داود عليهم، "ومسحوا داود ملكًا على إسرائيل" (3:5). وكان أوّل عمل قام به داود، أن استولى على أورشليم لتكون عاصمة له.
 
ومرّت الأيّام، ونبذ الله بيت آحاب ملك إسرائيل، الذي جرّ مع زوجته إيزابيل شعب المملكة إلى إثم عبادة البعل. وأمر الله بمسح القائد ياهو ليملك على إسرائيل بدلاً من يورام بن آحاب. فمُسح ياهو؛ ولكنّه كان بحاجة أن يُبيد يورام وسائر بيت آحاب ليملك مكانه (الملوك الثّاني 9 و10). إذًا، إنّ تأسيس بيت ملوكيّ جديد يتمّ عبر ثلاث مراحل: المسحة، النصرة، اعتلاء العرش.
 
ويسوع النّاصريّ مُسح أوّلاً ملكاً. فقد مسحه الله بالرّوح القدس وهو يتقبّل في الأردنّ معموديّة يوحنّا. ثمّ جال يبشّر بـ "ملكوت الله" ويطرد الشّياطين محرّرًا النّاس من سلطان "رئيس هذا العالم". وكانت هذه الأعمال الخلاصيّة تمهيدًا للمعركة الأساسيّة حين جابه المسيحُ الموت وحطّم أبواب الجحيم؛ إذ أقامه الله من الموت مانحًا إيّاه الغلبة، وأجلسه عن يمينه، على العرش السّماويّ، ربًّا وملكًا على الخليقة كلّها. وستكتمل الغلبة يوم مجيئه الثّاني المجيد حين تتمّ إبادة الموت وبعث الأموات، ويدخل الأبرار إلى فرح ربّهم، مشاركين في ملكوته السّماوي، متلألئين كالشّمس من البهاء الإلهيّ الذي يفيض عليهم ومنهم.
يسوع، وهو عارف أنّه "إنّما جاء ليبذل حياته فداء عن كثيرين"، قد أخبر تلاميذه ثلاثًا، وهم صاعدون إلى أورشليم، أنّه سيُصلب وسيقوم في اليوم الثّالث. وكأنّه يقول لهم: لست داخلاً إلى أورشليم الأرضيّة، العاصمة الداوديّة، لأقيم، على غرار داود، مملكة أرضيّة محرّرًا إيّاكم من الحكم الرّومانيّ، بل لأخوض فيها معركتي ضدّ الموت وأغلبه وأقوم، وأدخل إلى مدينتي الملوكيّة، أورشليم السّماويّة. وستكونون في طليعة موكبي الظّافر في مجيئي، وأُدخلكم معي إلى ملكوت الله، إلى أورشليم السّماويّة.
 
وأراد يسوع أن يكون دخوله إلى أورشليم دعوة لها لاقتباله ملكًا عليها، فيكون لأبنائها نصيب في ملكوته. إنّها دعوته الأولى "توبوا فقد اقترب ملكوت الله" تدوّي ثانية من خلال دخوله أورشليم في "موكب ملوكيّ"، ولئن خلا من الجند الأرضيّين!
 
فحين علم رؤساء الجند أنّ ياهو قد مُسح ملكًا، "أسرعوا وأخذ كلّ رجل رداءه وجعله تحته عند أعلى المنصّة، ونفخوا في البوق وقالوا: "قد ملك ياهو". (2 ملوك 13:9)". وتلميذا يسوع "أتيا بالجحش إلى يسوع، وألقيا عليه ثيابهما فجلس عليه. وكثيرون فرشوا ثيابهم في الطريق وقطعوا أغصانًا من الشّجر". إنّه موكب ملوكيّ. ويتابع الإنجيليّ مرقس: "والذين تقدّموا والذين تبعوا كانوا يصرخون قائلين: "هوشعنا! مبارك الآتي باسم الرّبّ! مباركة مملكة أبينا داود الآتية باسم الرّبّ! هوشعنا في الأعالي!" (الإصحاح 11).
 
لقد دخل المسيح الملك، ابن داود، عاصمته الملوكيّة في موكب ملوكيّ. فكان جوابهم، كجواب الكرّامين في المثل الذي قاله يسوع، "هوذا الوارث! هلمّ نقتله ونستولي على ميراثه". بعض هؤلاء الذين صرخوا اليوم "هوشعنا! مبارك الآتي باسم الرّبّ!"، سيصرخون غدًا: "إرفعه ارفعه، إصلبه اصلبه".
 
ونحن، الذين احتفلنا اليوم صارخين: "هوشعنا في الأعالي! مبارك الآتي باسم الرّبّ!"، أما نتبعه كبرتيماوس الأعمى الذي شُفي، في الطريق، طريق الصّليب، على رجاء مشاركته في قيامته في يوم مجيئه؟! له المجد إلى الأبد، آمين.